بسم الله الرحمن الرحيم
اليوم أتيتكم بطريقة دوزان الة الكمان مدعم بملف صوتى وصور لشرح عملية الدوزان
اولا الدوزان الشرقى للكمان
وهو = صول ري صول ري من اعلى الى اسفل
طريقة الدوزان كما فى الصورة
يبدأ الدوزان من الوتر الاعلى فى الكمان نزولا الى الوتر الاخير من اسفل
ثانيا الدوزان الغربى
وهو = صول ري لا مي من اعلى الى اسفل
طريقة الدوزان كما فى الصورة
يبدأ الدوزان من الوتر الاول الاعلى الى الوتر الاخير
يجب أولا أن تفرق بين المعلومات عن الكمان و الأوتار و العزف .. أى ك ( آلة )
وبين قراءة النوتة و معرفة علاماتها و الأزمنة الى آخره .
و الكمان آلة يمكن استخدامها فى العزف الغربى و العزف الشرقى..
فى العزف الغربى يكون دوزان _ أو ضبط الأوتار _ هو كالآتى , و ابتداء من الوتر الغليظ ( الأعلى و أنت ممسك بها على كتفك ) :
صول رى لا مى
و فى العزف الشرقى يكون الدوزان _ أو الضبط _ هو ابتداء أيضا من الوتر الغليظ :
صول رى صول رى
(و صول رى ) الأخرى هى نفس نغمتى الوترين الأولين _ القرار _ و لكن بصوت حاد رفيع .
إذن فدوزان _ أو ضبط أوتار الكمان غربى أم شرقى _ و ما سيُعزف من النوعين هو سبب إطلاق التسمية ( الكمان الغربى و الكمان الشرقى ) , لكن الكمان نفسها كآلة , فى الحالتين , بطبيعة الحال هى هى .
و بالنسبة للمبتدىء فتصليح أو ضبط الأوتار أو عمل الدوزان ( غربى أو شرقى ) يتم بالإستعانة ب:
1_ التيونر ( و هو جهاز يُباع وبه مؤشريُستدل به عن طريق الترددات الصادرة من كل وتر و أنت تحرك مفتاحه ( شدا أو إرخاء ) على الضبط السليم .
2_ أو صفارة بها نغمات الأربعة أوتار ( صول رى لا مى ) و هذا بالنسبة للضبط الغربى , أما فى الشرقى فتستخدم صول و رى فقط قرارا و جوابا لضبط الأوتار الأربعة .
3_ أو الإستعانة فى هذا بالبيانو أو الأوكوريون .
و بالنسبة للمحترفين فيستعينون بالصوت المتوافق المتناغم الصادر عن كل و ترين معا و فى نفس الوقت بتمرير بالقوس عليهما ( مع شد و إرخاء المفاتيح ) حتى تصل لهذا التناغم .
إذن كلمة ( الكمان الشرقى ) تعنى ضبط الأوتار بالدوزان الشرقى لعزف الأنغام الشرقية _ و العكس _ وهناك من يعزفون الشرقى بالضبط الغربى , لكن المسألة تكمن فقط فى سهولة العزف الخاص بارباع المقامات و الأبعاد الصغيرة , التى يمكن عزفها بسهولة و تأثير أكثر فى الضبط الشرقى .
هذه الأوتار الأربعة للكمان _ أو للتشيللو _ مثلا, تمثل مساحة صوتية معينة يمكن تقريبها لو تخيلت آلة البيانو بأصابعها الكثيرة جدا .
هذه الأصابع الكثيرة جدا هى السلم الموسيق نفسه مكرررا من الصوت الغليظ جدا ( بدءا من يسار البيانو ) الى الصوت الحادالرفيع جدا _ لنفس السلم _ أقصى يمين البيانو .
و الآلات الوترية ممثلة مثلا فى عائلة الكمان ( الكمان _ الفيولا _ التشيللو _ الكونترباص ) تمثل جميعها مجتمعة ما يوجد فى البيانو من أصابع , لكن تختص كل آلة بجزء ( أو مساحة من البيانو ) , و للشرح بصورة كاركاتورية أسند الآلات الأربعة عليه لتحصل بهذه الآلات على أصوات البيانو كلها :
الكونترباص مسنودا على الأصابع اليسرى , ثم بجانبه التشيللو ثم الفيولا ثم الكمان تختص من الوسط تقريبا الى أقصى يمين البيانو .
يستلزم تعلم الكمان منذ البداية مدرسا , لصعوبة التعلم النظرى _ لكن توجد حلقات تدريس على ا ليوتيوب مفيدة جدا , على أن تبدأها بالتدرج المرقمة به .
و أول تمرين على الكمان _ بعد الضبط _ هو على طريقة مسك القوس .. ضعه على المكتب أمامك و التقطه كأنك تلتقط قلما بأصابعك . ثم تعلم الوقفة السليمة و اعلم ان تحريك القويس بالكف و لا تجهد فيه اليد .
و التمرين الأول الذى يمكنك البدء به _ حتى تجد مدرسا _ هو تمرير القوس ( كله من أوله لآخره صعودا و هبوطا ) على كل وتر بدون أن يلمس وترا آخر .
أضف تعليق:
0 comments: